الأحد، 9 أغسطس 2015

من الجيد رؤية افلام تهتم بالاكش و الفلسفة عن نهايات العالم بين الحين والآخر


اعتقد انه كلما كنا على ارتباط بالمستقبل من خلال بعض الاعمال الدرامية, كلما قرأنا الواقع بسهولة, مع قليل من الاجتهاد بالطبع.

اسأل نفسي, كيف تأتي تلك الافكار, لهذه العقول! اقصد بالطبع كٌتاب السيناريو والروايات, لدي ما يثبت مثل الايمان الديني, ان تلك الافلام ليست الا مٌقدمات, مٌقدمات لعصر جديد, قادم, لا نعلم عنه اي شيء, ولا يرتبط ما بين يدينا في اي شيء, ولا اعلم من السبب, هل بسبب تلك الافلام, يقوم العلماء والمفكرين بمحاولة المحاكاة, ومن ثم التجربة التي كانت مجرد ومازالت في وقتها جزء من التوقع الذي سلط الضوء عليه احد كٌتاب الروايات! ام العكس!

الحقيقة وراء فيلم مثل Insurgent ومن قبله Divergent, و من بعده Allegiant في الثنائية القادمة, استمرارا للسلسلة, اعتقد ان به خيال مٌفرط, كوننا نتحدث عن "تجربة", مثل فيلم The Maze Runner.

واقول, اللعنة التي تصيب مجموعة من الافراد كونهم اصبحوا في مكان واحد يحاربون من اجل البقاء, وايضا يتصارعون مع فئة بينهم تسعى للحرية, وليس فقط البقاء, اليس ذلك يوحي لك بشيء! عن حقيقتك الآن كمواطن في بلدك او في اي بلد آخر!

فكر معي, واربط تلك النوعية من الافلام بواقعك, فلا تستغرب, فهؤلاء المنتجين و الكٌتاب, ليسوا من عالم آخر, هم الاقرب للجميع, لهذا تأخذ افلامهم حيز كبير مما يٌسمى الـ Common Sense, او بمعنى آخر, الفكر او الوعي المٌشترك لدى الجميع.

كلما زادت محاولاتك بربط حياتك وواقعك بعمل درامي مثل Insurgent, كلما زاد استمتاعك, في المجمل ستخرج بأفكار اكثر عمقا عن - في ماذا كان يفكر الكاتب عندما قام بهذا العمل - وحينها سترى!

انصحك بقراءة الكتب والروايات قبل مشاهدة الافلام وليس العكس, الاعمال الدرامية قد تساعدك على التخيل,ولكن الكتاب او الرواية, هي القيمة الحقيقة التي بها كل التفاصيل.

عودة لـInsurgent, بالطبع لن احرق التفاصيل على الرغم من رغبتي الشديدة في افساد تلك الرغبة لديك قبل رؤية الفيلم, ولكن ساكون سريعا في تعليقي.

الفيلم من ناحية المبدأ مٌمتع, شيق, الحبكة, على وشك ان تكون مٌكتملة, الكاستين, اختيار جيد, واداء رائع من Jai Courtney و Theo James, اما بالنسبة لـ Shailene Woodley, لا ادري, فهي بكل حال من الاحوال لن تأخذ العلامة الكاملة, وايضا كيليب (Ansel Elgort) الذي مثل دور اخوها, طول فترة ظهوره لم اصدقه الحقيقة, فهو كان عاشقا لاخته وحبيبا لكن في ادوار مختلفة في فيلمه السابق مع Shailene في فيلم The Fault of our stars, وهذا كان فقط السنة الماضية, اعتقد انه اختيار سيء من احدهما لاختيار احدى ادوارهما, مازلت اتذكر جاس, ولكن, وعلى الرغم من كل ذلك, فهو (انسيل) مازالت اعماله لم تتعدى ال5 اعمال درامية, اعتقد انه في حاجة ان يكون حبيبها السنة الماضية و اخوها هذه السنة, وربما امها السنة القادمة, من يدري!

تحياتي,