الخميس، 26 فبراير 2015

عادات مصرية 5 : النفسنة


النفسنة احد امراض العصر لدى الشعب المصري, لاسباب عديدة من اهمها الجهل, الحالة المادية, الاجتماعية, قلة احترام الذات او الغير, وحاجات كتير جدا.

وهناك مواقع واماكن كتير جدا بتظهر فيها النفسنة بشكل واضح وصارخ, وهي في بيئة العمل او مكان فيه اكتر من شخص بيتنافسو على شيء ما, ممكن في الرياضة او التمثيل او غيره, لكن في العموم لو قلنا "بيئة العمل" قد تكون كافية لإيضاح المعنى.

طبعا كلنا عارفين مين المنفسنين في حياتنا, كل واحد وله طرقه في التعامل مع الكائنات دي لكن خلينا نركز معاهم شوية عشان نعرف اللي جواهم اكتر واسبابه, وليه حصل فيهم كدا ونصايح عشان يتخلصو من المرض ده اللي ما يقلش في خطورته على الشخص من السرطان.

الشخص المنفسن بشكل عام, هو واحد يتقرب اليك في وقت من الاوقات ويتعامل معك بحساسية شديدة, واي خطأ منك يتٌرجم عنده الى قبح وجريمة عظيمة في حقه, ويفسرها على هواه ويذهب الى اقصى بٌعد من ابعاد الكراهية والمشاعر السوداء تجاهك.

هذه الحالة تعظم اكثر في حالات اذا كنت افضل منه في جانب من الجوانب مثل الحالة المادية او الاجتماعية, او لبق عنه او لديك ما يسمح بان تطغى على وجوده ولا احد يحس او يشعر بهذا الشخص عندما تكون انت موجودا.

تتضخم وتستفحل هذه الحالة بداخله اكثر و اكثر اذا كنت افضل منه في جميع الجوانب المادية, الاجتماعية, الاخلاقية, المهنية, الفكرية الخ, حينها يصبح هذا الشخص يعتبرك عدوه الاول او الثاني, على حسب هيمنتك وقدراتك المؤثرة في حياته وكم من الوقت يستفذه هذا الشخص في التفكير بك وفي كيفية تدميرك عندما تواتيه الفرصة.

حينها يبدأ في التمني ان يكون مكانك على اي شكل او وضع, فيبدأ بالتحسر على حاله (لان حاله يسمح بان يكون في هذا الوضع - كمثال زوجته التي يريد يهجرها او بلده التي يريد ان يتركها او اصدقاء منافقين له يصاحبهم من اجل تضييع الوقت في شيء مٌسلي) وحينها لا يكون لديه الا انت كأكثير شخص يتعامل معه بشكل جدي سعيا منه في محاولة تدميرك.

هذا الشخص يحمل مرض من الصعب علاجه, فيستمر معه الى الابد, فهو في الغالب الشخص الفاشل الذي تعثرت وتعرفت عليه, ننصحك بتوخي الحذر عند التعرف على اصدقاء جٌدد.

فشل هذا الشخص نابع من هيئته, جهله, اخلاقياته, مركزه الاجتماعي المٌنحدر, بيته الذي تربى فيها على هذا الشكل, والده قد يكون قد قدم من الارياف او تربى على يد شخص قد آثر في نفسه وادخل هذه الافكار السوداء في دماغه كطفل, فيكبر ويتقدم به العمر, ويبقى على حالته الطفولية في نظرته الى المجتمع, فلا تستغرب ان تجد شخصا في الثلاثينات او حتى الاربعينات لديه هذا المرض, تأكد ان هذا المرض غير مرتبط بالسن على الاطلاق, ولا تستغرب من هيئة شخص سواء قصير او طويل - رفيع او ثمين او بأي شكل, فهذا المرض يأتي للشخص ولا يفرق.

لا تتعامل مع هذه الاشخاص او يٌفضل ان تقوم بعمل احتياطاتك بالا تتعرف على هذه النماذج, خذ وقتك قبل ان تصادق احد, واذا حدث خطا او تعرف شخص به هذا المرض اللعين, فاشعل سيجارا و اخرج الصٌباع الاوسط له في لا مٌبالاة.

سلام,